مركز الاميرية التجريبى للتعلم عن بعد

تعليمى
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلمجلة المركزاخر الاخباردخول
مرحبا بكم في موقع الإدارة
العامه لمركز الأميرية ألتجريبي  إن تطوير التعليم و التدريب التقني و المهني في عصر المعرفة و المعلومات يقتضي تحسين و تطوير طرق و تقنيات التدريس و التدريب لتتوافق مع التطور الهام لتكنولوجيات المعلومات و الاتصال. حيث أن هذا التطور فتح لميدان التعليم و التدريب آفاقا جديدة و كبيرة من حيث الوسائل المتاحة والإمكانيات و التقنيات الجديدة المستعملة و المضامين التعليمية المتطورة والحديثة، لكن من ناحية أخرى، فان الاستغلال الصحيح لهذا التطور يضع ميدان التعليم و التدريب أمام العديد من التحديات والرهانات : كمية و نوعية  و اقتصادية و إستراتيجية. فالناحية الكمية تتعلق بمواجهة الأعداد المتزايدة من الطلبة و المتدربين خاصة في الدول النامية. أما الناحية النوعية فتتمثل أساسا في كسب رهان الجودة

المواضيع الأخيرة
.
 
مواقع اسلامية

رياضة









ازرار التصفُّح
 الى مركز الاميرية
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
جميع الحقوق محفوظة
جميع الحقوق محفوظة لمصلحة الكفاية الانتاجية والتدريب المهنى

شاطر | 
 

 وحدة الجدارة تشوين واختيار وتجهيز المكونات للأعمال التكميلية الرقم الكودي (5 - 1)

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
مركز الاميرية التجريبى
Admin


المساهمات : 9
تاريخ التسجيل : 18/06/2010

مُساهمةموضوع: وحدة الجدارة تشوين واختيار وتجهيز المكونات للأعمال التكميلية الرقم الكودي (5 - 1)   السبت يونيو 19, 2010 2:24 am

كيف تستخدم هذه الوحدة






الخطوات اللازمة لتعلم كل عنصر/وحدة عمل هي:



1. اقرأ صفحات المعارف النظرية الخاصة بالمهنة و
ناقشها مع المدرب



2. شاهد و استمع إلى المساعدات التدريبية السمعية و
البصرية
الملائمة



3. راقب المدرب أثناء عرضه وحدة العمل/ العنصر



4. تأكد من استيعابك للمعارف الخاصة بوحدة العمل/العنصر عن
طريق الإجابة علي أسئلة الاختبار الذاتي للمعلومات


5.
تأكد من صحة إجاباتك بالرجوع إلى الإجابات النموذجية. إذا
فشلت في الإجابة علي أحد الأسئلة بعد عدة محاولات، راجع الوضع مع المدرب.




6.
قم بتنفيذ التدريب العملي باتباع
الخطوات الموضحة في الهدف التدريبي.





7. تأكد من صحة أدائك للتدريب العملي باستخدام قائمة
مراجعة الأداء.



8. عندما تعتقد انك نفذت التدريب العملي طبقا للمعايير الموضحة
في قائمة مراجعة الأداء، اطلب من مدربك أن يراجع أدائك.



9. عليك أن تجتاز اختبار المعارف النظرية الخاصة بالمهنة بنسبة
لا تقل عن 70% بالإضافة إلى اجتيازك الاختبار العملي طبقا للمعايير الموضحة في
قائمة مراجعة الأداء.



10.إذا صادفتك أي صعوبة أو كان لديك أي استفسار، اطلب المساعدة
من مدربك





وحدة الجدارة



(5-1) تشوين واختيار وتجهيز المكونات للأعمال
التكميلية








الهدف
من هذه الوحدة





باستخدام
المعارف والمهارات المذكورة بهذه الوحدة يمكنك التعرف على الخامات والعدد
المستخدمة في أعمال الألومنيوم والحديد بشكل عام حتى تتمكن من تشوين وحفظ وتغليف
المواد والمهمات والعدد والآلات المختارة لك بالطرق الصحيحة والسليمة والآمنة.



كما
تقوم باعداد المواد والمهمات والعدد والآلات لتكون جاهزة للعمل وفي أماكن ميسرة
للاستخدام



وتحتوي
هذه الوحدة التدريبية على العناصر / الوحدات التالية :-








رقم العنصر (مستوي المهارة) العنوان








1. (5-1-2) تشوين واختيار وتجهيز
المواد والعدد والآلات الخاصة بالأعمال



المعدنية
والألومنيوم.




مواصفات
تقييم الأداء




يجب أن
يوضح الدليل علي تنمية الجدارة المهنية مصدر هذا الدليل أو المؤشر
، و مدى ملاءمته للمخرجات
المطلوبة.








و
يمكن أن يؤخذ هذا الدليل أو المؤشر من الممارسات التي تتم بشكل طبيعي في مكان
العمل، أو عن طريق المحاكاة و التي يجب أن تصمم وتنفذ بدقة حتى تعكس محيط العمل و
الظروف الواقعية.






و
سوف تثبت الأدلة المدونة في قائمة مراجعة العمل وصولك الفعلي للمستوي المطلوب من
الجدارة المهنية للقيام بأنشطة العمل طبقا للمعايير المحددة في وحدة التدريب.





المعارف النظريةالخاصة بالمهنة


وحدة العمل/ العنصر:


(5-1-2) تشوين
واختيار وتجهيز المواد والعدد والآلات الخاصة بالأعمال المعدنية والألومنيوم









الهدف من التدريب :





باستخدام المعارف المذكورة بهذه الحزمة التدريبية وكذا
الرسومات البسيطة والمواد والعدد والآلات المختارة يقوم المتدرب بالآتي :-



-
معرفة الاسلوب الصحيح والآمن للتشوين وحفظ المواد
والمهمات.



-
التعرف على طريقة إعداد المواد والمهمات بالقياس والعلام
والقطع.



-
التعرف على العدد والآلات اللازمة للقياس والعلام والقطع.


-
التعرف على طرق إعداد العدد والآلات لتكون جاهزة للعمل.التشوين ا



عدد تستخدم يدوياً مثل المنشار الحدادي
– المفك – المبرد ....وغير ذلك.




العدد اليدوية : :



عدد تدار بالكهرباء أو بالهواء المضغوط
مثل المنشاروالشنيور – المفك-الصاروخ- الفريزة-المكابس ....


العدد الآلية



هي قياس عنصر من الألومنيوم أو الحديد
باستخدام أدوات القياس.


عملية القياس



هو تحديد نهاية القياس باستخدام عدد
العلام المختلفة


عملية العلام



هو تحديد مقاس العنصر النهائي باستخدام
عدد القطع المختلفة


عملية القطع



مجموعة من قطاعات الاشكال النمطية
المختلفة تتناسب مع استخدامها وتنتج غالباً بأطوال ثابتة (6 متر) ولها ألوان
متعددة.


قطاعات الألومنيوم



هي مجموعة من قطاعات الحديد لها أشكال
ومقاسات ثابتة وتنتج غالباً بطول 6 متر مثل الحديد الزاوية والمربع والخوص


قطاعات الحديد القياسية



وهي تشمل الابواب والشبابيك الداخلية
والخارجيةوالاثاثات - المطابخ.




نماذج الألومنيوم والحديد:
المصنعة



هي عملية حفظ المواد والمهمات والعدد
والآلات بطريقة آمنة وصحيحة مع تغطيتها أو تغليفها لتكون جاهزة للعمل وسهلة الحصول
عليها.





هي الاماكن التي يتم إعدادها لتشوين
المواد والمهمات والعدد والآلات بعمل أرضية ثابتة ونظيفة وفي رصات بينها ممرات
لسهولة الحصول على المواد والمهمات أما العدد فيتم تعليقها أو رصها في متناول
اليد.


أماكن التشوين



هي عملية تشغيل للمعدن يتم فيها إزالة
طبقة رقيقة من سطح الشغلة.بواسطة المبرد


البرادة



هي عمليات تجري على العدد والآدوات
اليدوية مثل السن والتجليح والتزييت والتشحيم.


صيانة العدد والآدوات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://trainingalamerih.hooxs.com
 
وحدة الجدارة تشوين واختيار وتجهيز المكونات للأعمال التكميلية الرقم الكودي (5 - 1)
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مركز الاميرية التجريبى للتعلم عن بعد :: البرنامج العملى لقسم الالوميتال والكريتال :: . :: الجدارة المهنية المستوى الاول-
انتقل الى: