مركز الاميرية التجريبى للتعلم عن بعد

تعليمى
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلمجلة المركزاخر الاخباردخول
مرحبا بكم في موقع الإدارة
العامه لمركز الأميرية ألتجريبي  إن تطوير التعليم و التدريب التقني و المهني في عصر المعرفة و المعلومات يقتضي تحسين و تطوير طرق و تقنيات التدريس و التدريب لتتوافق مع التطور الهام لتكنولوجيات المعلومات و الاتصال. حيث أن هذا التطور فتح لميدان التعليم و التدريب آفاقا جديدة و كبيرة من حيث الوسائل المتاحة والإمكانيات و التقنيات الجديدة المستعملة و المضامين التعليمية المتطورة والحديثة، لكن من ناحية أخرى، فان الاستغلال الصحيح لهذا التطور يضع ميدان التعليم و التدريب أمام العديد من التحديات والرهانات : كمية و نوعية  و اقتصادية و إستراتيجية. فالناحية الكمية تتعلق بمواجهة الأعداد المتزايدة من الطلبة و المتدربين خاصة في الدول النامية. أما الناحية النوعية فتتمثل أساسا في كسب رهان الجودة

المواضيع الأخيرة
.
 
مواقع اسلامية

رياضة









ازرار التصفُّح
 الى مركز الاميرية
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
جميع الحقوق محفوظة
جميع الحقوق محفوظة لمصلحة الكفاية الانتاجية والتدريب المهنى

شاطر | 
 

 إدارة إعدادات النظام

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
مركز الاميرية التجريبى
Admin


المساهمات : 9
تاريخ التسجيل : 18/06/2010

مُساهمةموضوع: إدارة إعدادات النظام   الإثنين يونيو 21, 2010 3:18 pm


إدارة إعدادات النظام
(Managing and Optimizing Operating System Configuration)


بعد دراسة هذه الوحدة سيكون المتدرب قادرا على:-
لمتابعة أداء النظام ومعرفة ما يستخدمه من ذاكرة (Task Manager ) ١. استخدام مدير المهام
ومقدار استخدام المعالج .
(Taskbar and Start Menu) ٢. استخدام خصائص شريط المهام وقائمة أبدا
للتحكم في خيارات العرض . (Display Properties) ٣. استخدام خصائص العرض
للتحكم في (Mouse, keyboard Properties) ٤. استخدام خصائص الفارة ولوحة المفاتيح
عمل الفأرة ولوحة المفاتيح .
للتحكم في خيارات كارت الصوت . ( Sound And Audio ) ٥. استخدام خيارات الصوت
للتحكم في اللغة (Regional and Language ) ٦. استخدام خيارات اللغة
لمعرفة كل بيانات النظام مثل ( اسم الجهاز (System Properties ) ٧. استخدام خيارات النظام
ونوع نظام التشغيل المستخدم وإمكانيات الجهاز و....)
لتشغيل أو إيقاف خدمة معينة. (Services ) ٨. استخدام خاصية الخدمات
(Power Management ) ٩. استخدام أعدادات إدارة الطاقة
. (Virtual Memory) ١٠ .تحديد الذاكرة العملية
للتعديل في إعدادات النظام . (Registry ) ١١ .الوصول إلى المسجلات
. (User Accounts ) ١٢ .إضافة أو مسح أوتعديل في بيانات المستخدمين على الحاسب الشخصي
لمعرفة أسباب خطا ما. Event Viewer ١٣ . استخدام
١٤ .إدارة إعدادات الشبكة ومشاركة الملفات
للتحكم في البرامج التي تعمل عند بداية تشغيل الحاسب الشخصي والتي Msconfig ١٥ .استخدام
تبطىء النظام


محتويات الوحدة التدريبية :-
(Task manager) - مدير المهام
(Taskbar ) - خصائص شريط المهام
(Mouse Properties) - خصائص الفارة
(keyboard Properties) - خصائص لوحة المفاتيح
( Sound And Audio ) - خيارات الصوت
للتحكم في اللغة (Regional and Language ) - خيارات اللغة
لمعرفة كل بيانات النظام (System Properties ) - خيارات النظام
لتشغيل أو إيقاف خدمة معينة. (Services ) - خاصية الخدمات
(Power Management ) - إدارة إعدادات الطاقة
(Virtual Memory) - الذاكرة الافتراضية
للتعديل في إعدادات النظام (Registry ) - الوصول إلى المسجلات
( User Accounts ) - إضافة و تعديل و حذف بيانات المستخدمين على الحاسب الشخصي
لمعرفة أسباب خطا ما (Event Viewer) - استخدام قائمة الأحداث
- إدارة إعدادات الشبكة ومشاركة الملفات
(Sharing) - مشاركة الملفات
للتحكم في البرامج التي تعمل عند بداية تشغيل النظام (Msconfig) - استخدام الأداة
- اختبار المعارف النظرية للوحدة


المعدات والتجهيزات ووسائل الإيضاح :-
. Win XP ١- جهاز حاسب الى مثبت عليه نظام تشغيل
٢- جهاز عرض بيانات لعرض طرق القيام بجميع الإعدادات المتقدمة للنظام .

4
Task manager مدير المهام
هو عبارة عن برنامج يعرض معلومات عن جميع البرامج و العمليات التي يقوم بها الحاسب الالى كما
و الذاكرة ( processor ) يعرض قياسات و معلومات عن أداء الحاسب الالى مثل أداء المعالج
لتشغيل البرامج . Memory المستخدمة
طرق عرض ( تشغيل ) مدير المهام :-
معًا ALT+CTRL+DEL ١- الضغط على
Task bar ٢- من شريط المهام
Task Manager على شريط المهام ثم نختار ( right click ) نضغط بالزر الأيمن للفارة




قوائم مدير المهام
يوجد ٥ قوائم لمدير المهام كل قائمة تعرض معلومات و لها وظائف مختلفة عن القوائم الأخرى و هذه
القوائم هي :-
Application ١. التطبيقات
Processes ٢. العمليات
performance ٣. الأداء
Network ٤. الشبكة
Users ٥. اسم المستخدم
Application القائمة الأولى :- التطبيقات
و user هي قائمة تظهر جميع البرامج و التطبي قات التي تم تشغيلها و استخدمها بواسطة المستخدم
يوجد بها ثلاث اختيارات .



End task الاختيار الأول :- إنهاء برنامج
Yahoo Messenger نستخدم هذا الاختيار عندما نريد غلق ( إنهاء) برنامج . فمث ً لا لإنهاء برنامج


Switch To الاختيار الثاني :- الانتقال إلى برنامج
يستخدم هذا الاختيار للانتقال إلى احد البرامج التي تم تشغيلها ( جعل هذا البرنامج هو الظاهر على
هو البرنامج الظاهر على الشاشة . Microsoft word الشاشة ) . فمث ً لا لجعل برنامج


New Task الاختيار الثالث :- تشغيل برنامج جديد
يستخدم هذا الاختيار لتشغيل برنامج جديد ( غير موجود بقائمة البرامج الموضحة في مدير
المهام ) . فمثلا لتشغيل برنامج
خطوة رقم ١
New Taskنختار


خطوة رقم ٢
Browse يظهر شاشة لتحديد البرنامج المطلوب تشغيله فنختار


خطوة رقم ٣
نختار البرنامج أو الملف المطلوب تشغيله
خطوة رقم ٤
ظهور رسالة توضح مسار الملف المطلوب تشغيله و يتم التأكيد لتشغيل الملف

خطوة رقم ٥
التأكد من تشغيل الملف أو البرنامج


Processes القائمة الثانية :- العمليات
User تظهر جميع العمليات التي يقوم بها الحاسب الالى ( جميع البرامج المستخدمة بواسطة المستخدم
المستخدمة Memory و يوضح حجم الذاكرة . ( System و البرامج المستخدمة بواسطة نظام التشغيل
بواسطة هذة العملية .

Sort the list of processes ترتيب العمليات
• يمكن ترتيب العمليات التي يقوم بها الحاسب الالى بحيث تظهر مرتبة طبقا لاسم المستخدم
User Name و ذلك عن طريق الضغط على عمود ( User or System )

[/size]


عدل سابقا من قبل مركز الاميرية التجريبى في الإثنين يونيو 21, 2010 11:51 pm عدل 2 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://trainingalamerih.hooxs.com
مركز الاميرية التجريبى
Admin


المساهمات : 9
تاريخ التسجيل : 18/06/2010

مُساهمةموضوع: يتبع   الإثنين يونيو 21, 2010 4:06 pm

(performance) القائمة الثالثة :- الأداء
و ( CPU ) يظهر أداء جهاز الحاسب الالى حيث يعرض رسم بياني لأداء وحدة المعالجة المركزية
كذلك معلومات عن استخدام الذاكرة .


network القائمة الرابعة :- الشبكة
( Link speed ) يعرض رسم بياني يوضح أداء الشبكة وكذلك يوضح سرعة الربط

ملحوظة :-
لا تظهر في حالة عدم وجود كارت شبكة في جهاز الحاسب ( Network القائمة الرابعة ( الشبكة
الالى .
Users القائمة الخامسة :- اسم المستخدم
الذين يستخدموا جهاز الحاسب الالى في ذلك الوقت . يوجد بهذة Users يظهر أسماء المستخدمين
القائمة ثلاث اختيارات

12
ملحوظة :-
لا تظهر في حالة عدم وجود كارت شبكة في جهاز الحاسب ( Network القائمة الرابعة ( الشبكة
الالى .
Users القائمة الخامسة :- اسم المستخدم
الذين يستخدموا جهاز الحاسب الالى في ذلك الوقت . يوجد بهذة Users يظهر أسماء المستخدمين
القائمة ثلاث اختيارات
Disconnect ( الاختيار الأول :- عدم الاتصال (غير نشط
إلى حالة عدم الاستخدام . ( Active ) يستخدم هذا الاختيار عند تحويل المستخدم من حالة الاستخدام
( اى التبديل بين أسماء المستخدمين )

Logoff الاختيار الثاني :- الخروج من نظام التشغيل

ملحوظة :-
Disconnected أو Active سواء كان User للمستخدم Logoff يمكن عمل
Send Message الاختيار الثالث :- إرسال رسالة
يمكن إرسال رسالة من مستخدم إلى مستخدم أخر ( في نفس جهاز الحاسب الالى )
خطوة رقم ١

يتبع



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://trainingalamerih.hooxs.com
مركز الاميرية التجريبى
Admin


المساهمات : 9
تاريخ التسجيل : 18/06/2010

مُساهمةموضوع: يتبع   الإثنين يونيو 21, 2010 4:27 pm

خطوة رقم ٢

خطوة رقم ٣
Admin و بمجرد الدخول باسم المستخدم Switch user باستخدام Admin يتم الانتقال إلى المستخدم
تظهر الرسالة .

ملحوظة :-
يمكن استخدام مدير المهام في غلق جهاز الحاسب الالى كما هو موضح
يظهر ٥ اختيارات . كل اختيار له وظيفة محددة . Shutdown عند اختيار

Taskbar ) خصائص شريط المهام
شريط المهام :- هو عبارة عن الجزء الأسفل من الشاشة و يكون مبين به جميع البرامج
و الملفات التي يتم تشغيلها .
في حالة عدم تشغيل برامج يكون شريط المهام ليس به اى أسماء برامج أو ملفات

عند تشغيل عدد ٤ برامج

سنبدأ الان في التعرف على خصائص و وظائف شريط المهام :-
على شريط المهام تظهر قائمة توضح ٩ اختيارات يتم ( right click ) عند الضغط بالزر الأيمن للفارة
الاختيار من بينهم تبعًا للوظيفة المطلوبة .

الوظيفة
الاختيار
م
يظهر قائمة بالبرامج و الاختصارات التي يمكن ثتبيتها على
شريط المهام مما يسهل الوصول لهذة البرامج و تشغيلها
Toolbars
1
يظهر جميع البرامج و الملفات التي تم تشغيلها مرتبة خلف
بعضها
Cascade windows
2
يظهر جميع البرامج و الملفات التي تم تشغيلها مرتبة ترتيبًا
افقيًا
The windows
Horizontally
3
يظهر جميع البرامج و الملفات التي تم تشغيلها مرتبة ترتيبًا
راسيًا
The windows vertically
4
يظهر سطح المكتب
Show the desktop
5
إلغاء ظهور جميع البرامج و الملفات التي تم تشغيلها مرتبة
( Cascade windows خلف بعضها ( عكس وظيفة
Undo Cascade
6
يظهر مدير المهام
Task manager
7
للتحكم فى مساحة شريط المهام
Lock the taskbar
8
خصائص شريط المهام
properties
9
يوجد ٤ برامج تم تشغيلهم و يتم الشرح على هذة البرامج وهى كالاتى :-
MS word ١- ملف ورد
Internet explorer ( google web site ) ٢- متصفح الانترنت
Real Player ٣- برنامج
Yahoo Messenger ٤- برنامج الماسنجر

Toolbars الاختيار الأول :- أشرطة الأدوات
يظهر قائمة بالبرامج و الاختصارات التي يمكن ثتبيتها على شريط المهام مما يسهل الوصول لهذة
البرامج و تشغيلها

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://trainingalamerih.hooxs.com
 
إدارة إعدادات النظام
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مركز الاميرية التجريبى للتعلم عن بعد :: البرنامج العملى لقسم الحاسب الالى :: . :: البرنامج العملى للتلمذة الصناعية-
انتقل الى: